أثر اللعب على نمو الطفل ماقبل المدرسة
اللعب في هذه السن هو أكثر أنشطة الطفل ممارسة ويستغرق معظم ساعات وقته فهو وسيلة يتعلم بها مهارات جديدة ويطور مهاراته القديمة .
وغيابه لدى طفل ما م}شلر دال على أن هذا الطفل غير عادي ففي مرحلة ماقبل الدراسة يقوم الطفل بتقليد جميع أنشطة التي يقوم بها الكبارويبدا بما نسميه اللعب الايهامي فيقوم باداء أدوار لشخصيات ويستخدم اللعب التمثيلي ليعيش مرة أخرى حدثا مهما وقع له في الحياة الواقعية وأثر فيه عاطفيا.
ويرى(فروبل) في الطفولة التعبير الحرالوحيد عما يدور داخل الطفل الصغير وهو أساس النمو الكلي المتكامل للطفل فاللعب يخدم جميع جوانب النمو فمن خلاله يكتسب الطفل مهاراته الاساية.
ويعتبر اللعب واحد من أهم سلوكيات الطفولة وا يعتبر نشاطا ترويحيا فحسب وانما هو نشاط مهم لنمو النفسي والعقلي والاجتماعي فهو خبرات أساسية تقود الى التعلم بالاستطلاع وحل المشكلات والابتكار والتعبير الفني .
ويرى علماء النفس ان اللعب يمثل أرقى وسائل التعبير في حياة الطفل ويشكل عالمه الخاص بكل مافيه من خبرات تؤدي الى تنمية جميع جوانب النمو بما فيها النمو المعرفي.
وتؤكد الدراسات الحديثة ان لعب الاطفال ماقبل المدرسة هو أفضل وسائل تحقيق النمو الشامل المتكامل للطفل ففي أثناء اللعب يتزود العقل بالمعلومات والمهارات والخبرات الجديدة التي تثري امكانياته العقلية المعرفية وتكسبه مهارات التفكير المختلفة وتنمي الوظائف العقلية العليا مثل : التذكر والتفكير والادراك
معلومات قيمه 👌👌
ردحذف